• Slid2
  • Slid3
  • full screen slider
  • Slid52
1 Slid22 Slid33 Slid44 Slid55
image carousel by WOWSlider.com v7.2

جامعة عمان العربية

أنشئت جامعة عمان العربية عام 1997 بقرار مجلس التعليم العالي كجامعة خاصة غير ربحية تختص بالدراسات الجامعية العليا، وذلك  تحت مسمى "جامعة عمان العربية للدراسات العليا"؛ لتكون أول جامعة أردنية مختصة في برامج الدراسات العليا للماجستير والدكتوراه.

مرت مسيرة الجامعة في مرحلتين؛ -الأولى :اقتصرت على برامج الدراسات العليا، -والثانية :بدأت عام 2009 بأن تعززت مسيرة الجامعة بفتح برامج لمرحلة البكالوريوس، وتم تغيير اسم الجامعة ليصبح "جامعة عمّان العربية".

تسعى الجامعة بشكل دائم إلى تحقيق التميز، وتعزيز روح الريادة والإبداع، وتقديم التعليم الجيد، والبحث العلمي الأصيل، إضافة إلى خدمة المجتمع. وأخذت الجامعة على عاتقها رفد سوق العمل بخريجين مزودين بالمعرفة والتدريب، ومؤهلين للتفوق في مجالهم المهني، وقادرين على تلبية متطلبات سوق العمل. وتعمل الجامعة لتكون مشجعة للتفكير العلمي والناقد والإبداعي، وتحقيق التميز القائم على التعليم النظري والتطبيقي. ولتحقيق ذلك تعمل الجامعة على تطوير خططها الدراسية لمواكبة المستجدات في عالم سريع التغير والتطور، إضافة إلى تطوير العملية التعليمية بزيادة المهارات، وإدخال التعليم الإلكتروني المدمج لمسايرة مهارات الجيل الجديد. وتعمل على خدمة المجتمع، والمساهمة في تنميته وتطويره.

وتتألف الجامعة حالياً من ثماني كليات هي:

كلية العلوم التربوية و النفسية

كلية الأعمال

كلية القانون

كلية العلوم الحاسوبية والمعلوماتية

كلية الآداب والعلوم

كلية الهندسة

كلية الصيدلة

كلية علوم الطيران

إضافة إلى المراكز العلمية


فكرة المؤتمر

إزاء التحديات التي تواجه مجتمعاتنا العربية على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والمتغيرات والمستجدات السياسية على الصعيد الإقليمي والدولي. ينبغي أن تتحمل الأجهزة التربوية والتعليمية مسؤولية تاريخيه للاستجابة لهذا الواقع وصياغة المستقبل لشعوبها، حيث إن المستقبل بكل أبعاده وتحدياته يعتمد على بناء المواطن الصالح والمنتج، من خلال إعداده وتأهيله بكفاءة ليتمكن من التفاعل الواعي مع التقدم العلمي والتقني الذي يشهده عالمنا المعاصر.

لهذا تتبنى كلية العلوم التربوية والنفسية في جامعة عمان العربية بكافة تخصصاتها (المناهج وطرق التدريس، الأصول والإدارة التربوية، وعلم النفس والإرشاد والتربية الخاصة) وبالتعاون مع عمادة البحث العلمي؛ فكرة عقد مؤتمرها العلمي الخامس تحت عنوان "آفاق تطور البحث العلمي والتربية والتعليم في إطار التحديات المعاصرة" في الفترة من 30-29/4/2019.


أهداف المؤتمر:

1-  مناقشة القضايا المتعلقة بالبحث العلمي والتحديات والصعوبات التي  تواجه الباحثين والعمل على إيجاد حلول مناسبة لها.

2- إظهار دور المناهج واستراتيجيات وأساليب تدريسها لمواجهة  التحديات في عالمنا المتغير.

3- تعّرف دور الإرشاد النفسي والتربوي في تفعيل العملية التعليمية  التعلمية.

4- عرض واقع وأفاق تطور التعليم والتدريب المهني والتقني وصلتها بمتطلبات سوق العمل.

5- عرض الاتجاهات العلمية المعاصرة في التنمية المهنية للمعلمين.

6- تحسين جودة برامج إعداد المعلمين ونتاجات التعلم.

7-  العمل على النهوض بأنشطة ومجالات البحث العلمي محلياً وإقليمياً.